القائمة الرئيسية

الصفحات

ندوة حول موضوع: دور الأحزاب السياسية في دعم القيادة النسائية في الاستحقاقات الانتخابية

 


نظم اتحاد جمعيات فاس المدينة بتنسيق مع المرصد الجهوي للحق في المعلومة بدعم من الصندوق الوطني للديمقراطية يوم السبت 26 يونيو 2021 بفندق بارسيلو Barcelo ندوة حول موضوع "دور الأحزاب السياسية في دعم القيادة النسائية في الاستحقاقات الانتخابية". 



وقد أطّر أشغال هذه الندوة ثلة من الأساتذة والدكاترة والمهتمين وكذا المنتمين لمختلف الهيئات المعنية، الدكتورة إلهام الساقي بصفتها مسيرة الجلسة ومحمد امجهد رئيس المرصد الجهوي للحق في المعلومة بصفته مقرر الجلسة وقد عرفت أيضا أشغال الندوة مداخلات للدكتور أحمد مفيد والأستاذة سعاد شنتوف. 





وتمحورت أشغال هذه الندوة حول دور الأحزاب السياسية في دعم القيادة النسائية في الاستحقاقات الانتخابية، مما يتطلب تعزيز دعم المشاركة السياسية للمرأة وزيادة الإدماج الفعلي والفعال لها على الساحة السياسية، وحضورها في المرجعية السياسية للأحزاب والمعيقات والتحديات التي تواجهها من خلال ضعف مناصب المسؤولية حيث أن المرأة تعرضت للإهمال منذ فترة طويلة ولم تتح لها الفرصة للمشاركة العادلة في عملية صنع القرار. "بدون تمكين اقتصادي للمرأة لا يمكن تحقيق التمكين السياسي لها" فالمرأة يجب أن تكون ممكنة سياسيا وثقافيا واقتصاديا. 



واختتمت أشغال هذه الندوة بنقاش عام أكد من خلاله المشاركون على ضرورة إذكاء روح المساواة والمناصفة في المشهد السياسي، لأن أغلب القرارات الكبرى ذات البعد السياسي يتم اتخاذها في بنية ضيقة صلبة تسمى مربع القرار العميق وكلها رجالية.