. وأخيرا.. يستطيع المغاربة الدخول لهذه الدول بدون تأشيرة فقط بجواز السفر
أدب بريس | منصة عربية للتدوين

وأخيرا.. يستطيع المغاربة الدخول لهذه الدول بدون تأشيرة فقط بجواز السفر

وأخيرا.. يستطيع المغاربة الدخول لهذه الدول بدون تأشيرة فقط بجواز السفر

حوالي 72 دولة يمكن للمغاربة زيارتها وفقط بجواز السفر المغربي، بدون تأضيرة مسبقة أو بتأشيرة عند الوصول! 

يقع المغرب في أقصى الجزء الغربي لشمال قارة افريقيا، تقدّر مساحته 710.850 كم². المغرب لديه حدود بحرية تطل على البحر الأبيض المتوسط من جهة الشمال والمحيط الأطلسي من جهة الغرب. ويتوسطهما مضيق جبل طارق، فيما هنالك حدزد برية من الشرق مع دولة الجزائر الشقيقة، ومن الجنوب مع موريتانيا. 

المغرب يعتبر وجهة سياحية وقطب اقتصادي يجذب الناظرين المستثمرين، فهناك دول لم تضع قيودا أو لم تشدد من إجراءات الدخول لبلدها مثل المغرب، فوضعت المغرب في قائمة الدول التي تستقبلها بدون تأشيرة، وهذه خطوة جد هامة لتعزيز العلاقات بين البلدين من جهة وعمل شراكات اقتصادية بين البلدين من شأنها تشجيع المستثمرين. 

يمكن للمغاربة زيارة 63 دولة بدون فيزا أي التأشيرة، حيث هذه الدول لا تحتاج فيزا مسبقة من السفارة ويمكن للمغاربة السفر إليها والحصول على التأشيرة عند الوصول إلى المطار أو بتأشيرة الكترونية يمكن الحصول غليها عبر الأنترنت. 

31 دولة بدون تأضيرة
41 تأضيرة عند الوصول
126 التأشيرة مطلوبة

يمكن للمغاربة زيارة 11 دولة عربية بدون تأشيرة أو بتأشيرة الكترونية: الأراضي الفلسطينية، موريتانيا، الأردن، لبنان، الصومال، جزر القمر، الجزائر، تونس، سوريا، قطر، جيبوتي. 
ودول آسيوية بدون تأشيرة للمغاربة: الفلبين، هونج كونج، إندونيسيا، جزر المالديف، تيمور الشرقية، لاوس، سريلانكا، كوريا الجنوبية، ماليزيا، تركيا، نيبال، ماكاو، كمبوديا، إيران، طاجيكستان، ميانمار، أوزبكستان، أذربيجان. 

هناك دول أخرى لم نذكرها يمكن أيضا الدخول إلى أراضيها بدون تأشيرة، وللإشارة فيما يخص الدول الأوروبية، لا يسمح لمواطني المغرب بدخول أي دولة أوروبية بدون تأشيرة، ويجب عليهم الذهاب إلى السفارات المعنية للحصول على التأشيرة والفيزا. 
البريد المخصص للتواصل مع إدارة الموقع: contact@adabpress.com