. تعرَّف على الفوائد الصحية للصيام
أدب بريس | منصة عربية للتدوين

تعرَّف على الفوائد الصحية للصيام

Photo by Abdullah Arif on Unsplash

فوائد الصيام الصحية


أولا يجب أن نفهم معنى الصيام في ديننا، فالصّيام خلال شهر رمضان هو أحد أركان الإسلام الخمسة الذي فرضه الله عز وج على المسلمين خلال شهر رمضان، فالصيّام له فوائد عذّة، إذ أن الكثير من المسلمين من يجهل الفوائد الصحية المذهلة للصيام. فالصيام يعتبر ممارسة صحيّة فعّالة. 

فوائد الصيام تتعدّد.. فهو يساعد على التخلص من السموم خارج الجسم، ويعمل بطبيعة الحال على تقوية جهاز المناعة، ويقلل من نسبة السكريات في الدّم. ولهذا سنذكر لكم بالتفصيل أهم الفوائد الصحية التي يمكنك الاستفادة منها أثناء الصّيام. 

الصّيام يعزز العادات الغذائية الصحّية إذ لاحظوا أن الصيام يساعد على خفض الشهية تجاه تناول الأطعمة الجاهزة، فبدلا من ذلم، يحفز الصيام الرغبة في تناول الأطعمة الصحية، وخاصة الماء والفواكه. 

والصيام أيضا يلعب دورا هاما من ناحية التغلب على مشكلات الإدمان، فقد أكد الباحثين أن الصّيام يساعد على التغلب على مشكلات الادمان للنيكوتين والكافيين.. وعلى الرغم من وجود بعض الأنظمة العلاجية التي تساعد على علاج حالات الادمان، إلاّ أن الصيام له دور فعال في مثل تلك الحالات. 

وله فوائد أيضا من ناحية خسارة الوزن بالبنسبة لمرضى السممنة، حيث أنه يحفز خسارة الوزن بسرعة، ويعمل على منع تخزين الدّهون في الجسم. 

على الرغم من هذه الفوائد المتعددة التي ذكرناها، خصوصا من ناحية الادمان.. إلاَّ أنه في بعض الحالات ينبغي استشارة الطبيب قبل الصيّام كحالات الحمل والرضاعة، وقرحة المعدة، قد يتسبب الصيام في بعض الجفاف مما يؤدي لآلام الرأس والصّداع النصفي. 

الصيام أيضا يساعد على زيادة حرق الدّهون، حيث تكون الاستجابة الأولى للجسم أثناء الصيام هي تكسر الجلوكوز، مما يسهل تكسر الدّهون لإنتاج الطاقة اللازمة للجسم، وخاصة الدّهون المخزنة في الكليتين والعضلات. وبالنسبة لمرضى ضغط الدم.. فهو مفيد لهم، حيث أن الصيام أيضا يعتبر أحد العلاجات الطبيعية لخفض مستويات ضغط الدم، حيث يساعد على خفض مخاطر الاصابة بتصلب الشرايين، في أثناء الصيام يتم حرق الدهون وتكسير الجلوكوز لإنتاج الطاقة اللازمة للجسم، كما تنخفض معدلات التمثيل الغذائي، تنخفض معدلات الهرمونات كالأدرينالين، مما يساعد على خفض مستويات ضغط الدّم. 

راحة الجهاز الهضمي

فالصيام أيضا يعمل على راحة الجهاز الهضمي، أثناء الصيام يحظى الجهاز الهضمي بفترة من الراحة. فتستمر الوظائف الفسيولوجية الطبيعية وخاصة إفراز العصارات الهضمية، لكن مع معدّل أقل. وتلك الممارسات تساعد على الحفاظ على توازن سوائل الجسم. هضم الطّعام يحدث أيضا بمعدّلات ثابتة، مما يعمل على إنتاج الطاقة بمعدّلات تدريجية. ومع ذلك، فالصيام لا يمنع إفراز الأحماض المعدية، لذلك ينصح المرضى الذين يعانون من قرحة المعدة بالحذر عند الصيام. 




البريد المخصص للتواصل مع إدارة الموقع: contact@adabpress.com