. من أسهل سنن النبي وأبقاها أثرا..
أدب بريس | منصة عربية للتدوين

من أسهل سنن النبي وأبقاها أثرا..

كتبت / أميرة أشرف الحمادي.


إن أردت أن تحسب سنن النبي وهل تفعل جميعاً أم لا، قد لا تستجيب خاصة أنك لم تعود نفسك من البداية على فعلها أو ستجد صعوبة في فعلها جميعا، ولكن هناك سنة طيبة باقية الأثر وهي " جبر الخواطر " . 

من جبر خاطر الفقير ولو بشق تمرة جبر الله خاطره في أسوء الامور

جبر الخاطر قد يكون في كلمة طيبة حسنة  في بسمة في نهاية يوم شاق، في إهداء وردة بين المحبين، حنان ودفء في الحديث، في الصمود وقت الضعف، في دعوة من قلبك في جوف الليل، في فعل أي شيء تقدم من خلاله السعادة للطرف الآخر. 

من جبر خاطر الفقير ولو بشق تمرة جبر الله خاطره في أسوء الأمور، أما عن شعورك لحظة جبر خاطر الفقير بصدقتك كافية لتلاشي همك وتلافي ضرك وتذاكي قلبك وتناسي المك وتعافي بدنك ، وتيسير أمرك. 

جبر الخواطر من العبادات  التي تتصرف معها حيثما شاء المحتاج تمد له طرف العون، لن تتكلف فيها مال او طاقة مستنزفة لانه قد يختصر في " كلمة، موقف " يبقي أثرة إلي نهاية الحياة فقال الإمام الشافعي " يرسل الله بعضنا لبعض رحمات " نحن في هذة الدنيا ليس لنؤذي بعضنا البعض وأقل الأمور القيل والقال ولكن نحن في الدنيا لنشد بعضنا البعص فالمؤمن للمؤمن كالبنيان المرصوص لنجبر خاطر قلوبنا. 
ولندرك نحن في بعض الأحيان قلوبنا لا تحتاج إلَّا للجبر. 

"أدب بريس" مشروع أدبي عربي مستقل، يتخذ من الفضاء الإلكتروني مساحة تعبير. نقدم للقُرَّاء من خلال منصتنا مساحات تفاعلية تجعله مشاركا في صناعة المحتوى العربي وإثرائه. 
تم إنشاء الموقع ليكون مصدرا من مصادر الثقافة العربية والمعرفة العلمية والأدبية والإعلامية. وكذلك لنقل وجهات نظر وتقديمها للجمهور العربي، وأن يكون موقع "أدب بريس" المنصة العربية الأولى في المغرب للتعبير عن آراء مبدعين وكُتَّاب وشعراء دون إقصاء أو تمييز ونشر أعمالهم بمنصتنا لتصبح متاحة للقراءة. 


البريد المخصص للتواصل مع إدارة الموقع: contact@adabpress.com