. ما هي المقالة.. ماهي الخطوات لكتابتها ؟
أدب بريس | منصة عربية للتدوين

ما هي المقالة.. ماهي الخطوات لكتابتها ؟




أولا يجب أن نقدم مفهوما للمقالة.. بمفهوم عام هي قطعة إنشائية، تتناول موضوعا معينا أو تعالج ظاهرة معينة، المقالة تحتوي على مقدمة أي مقدمة واضحة لعرض الفكرة العامة للموضوع ويليها العرض حيث يتم تقديم فقرات ذات تسلسل منهجي، وبعد كتابة العرض أو الوسط يأتي دور الخاتمة، حيث تلخّص موضوع المقال.

المقالة يجب أن تُكتب بطريقة سهلة وسريعة وسلسة، وأحيانا الهدف من كتابة المقال بالنسبة للكاتب هو إقناع القارئ بأمر معيّن من خلال عدد من البراهين الحقيقية المبنية على أساس علمي وصحيح. ولا ننسى جودة المحتوى المقدَّم، المحتوى الجيّد الذي سيساعد على إثراء الويب العربي، وللتذكير فإن المقال يجب أن يكون حصري، دون الوقوع في شرك التكرار والنسخ والتشابه في المواضيع. 

قبل بدء كتابة المقال، احصل على فكرة أو استحضر فكرة، فكرة جيدة وجديدة، ثم ترتيب عناصر المقال: عمل قائمة للعناصر والنقاط الأساسية التي تتمحور حولها المقالة. بعد تجميع الأفكار وترتيبها.. ابدأ بشرح كل نقطة في خمسة أسطر كمعدّل متوسط. 

فقط للإشارة، نجد أن المقالة أنواع.. 

المقالة الذاتية: أو ما يصطلح عليها البيان الشخصي. حيث الكاتب يعبّر عن ذاته من خلال الكلمات. 

المقالة الموضوعية: يجب كتابة الموضوع بحيادية، ولا يجب أن يتضمن النص وجهات نظر شخصية. كتابة المقال بنزاهة ودعمها بالمراجع والأدلّة.

المقالة الوصفية: مقالة تتضمن في تعبيرها الصور مع الكلمات، وصف مكان ما مع صورة ذلك المكان أو شخص ما، أو ذكرى ذات أهمية. تتميز المقالة الوصفية بقدرتها على جذب انفعالات القارئ. 

المقالة الإقناعية: يقنعك كاتب المقالة بقبول وجهة نظره. لكن يجب أن يستخدم الكاتب الحقائق والمنطق والاستدلال. 

المقالة القصصية: الكاتب من خلال هذا النوع من المقالة يحاول سرد تجربة حقيقية. وغالبا ما تستخدم المقالة القصصية أسلوب السرد المبني على الضمير "أنا" لمنح القراء شعورا بأنهم جزء من القصّة.

المقالة العلمية: تتطلب شرح النتائج، تلخيص موضوع ما، كما يجب أن تكون المقالة واضحة ومتماسكة ومدروسة. 

وهناك من يصنف المقالة حسب تصنيف آخر: المقال التحليلي، المقال الجدلي، المقال التفسيري، المقال المُقارن، مقال المشكلة والحل ومقال السبب والأثر. 

نصائح لكتابة المقال: 

- تجنب المصطلحات التقنية، وفي حال استخدامها احرص على تعريفها. 

- تجنب التفاصيل المفرطة والمعقّدة. 

- استخدم كلمات وجملا أبسط وأقصر. 

- استخدام شرح مبسَّط لتوضيح الحجّة والمنطق الذي تريد إيصاله. 

- استخدام الأمثلة لتوضيح النقاط الأساسية في المقال.

موقع أدب بريس

"أدب بريس" مشروع أدبي عربي مستقل، يتخذ من الفضاء الإلكتروني مساحة تعبير. نقدم للقُرَّاء من خلال منصتنا مساحات تفاعلية تجعله مشاركا في صناعة المحتوى العربي وإثرائه. 
تم إنشاء الموقع ليكون مصدرا من مصادر الثقافة العربية والمعرفة العلمية والأدبية. وكذلك لنقل وجهات نظر وتقديمها للجمهور العربي، وأن يكون موقع "أدب بريس" المنصة العربية الأولى في المغرب للتعبير عن آراء مبدعين وكُتَّاب وشعراء دون إقصاء أو تمييز ونشر أعمالهم بمنصتنا لتصبح متاحة للقراءة، وفقط للتوضيح نحن لسنا بجريدة إلكترونية. 
البريد المخصص للتواصل مع إدارة الموقع: contact@adabpress.com