. تعرف على نبات شجري من الفصيلة البقولية.. خيار شمبر
أدب بريس | منصة عربية للتدوين

تعرف على نبات شجري من الفصيلة البقولية.. خيار شمبر

Photo by Matthew Smith on Unsplash



خيار شمبر وهو نبات شجري معمر يعرف علميا باسم CASSIA FISTULA من الفصيلة البقولية LEGUMINOSAE ويصل طول الشجرة إلى حوالي 30 قدما وطول الورقة إلى حوالي قدم، وهي ريشية الشكل مركبة تتكون من عدد كبير من الوريقات. وللنبات أزهار كثة ذات لون أصفر جميلة المنظر ذات رائحة ذكية وثمرة النبات قرنية كبيرة تشبه ثمار الخزنوب تقريبا، إلا أنها أطول، حيث يصل طولها إلى حوالي قدمين وتحتوي الثمرة على عدة بذور، الجزء المستخدم من النبات لب الثمار فقط.

ما هي المحتويات الكيميائية للب الثمار؟ 

- يحتوي لب ثمار خيار شمبر على نسبة عالية من السكّر وبعض المركبات الكيتونية المعقّدة.

- تقول الدراسات الحديثة إن لب خيار شمبر يستخدم كملين خفيف لحالات الإمساك ولكنه كثيرا ما يدخل ضمن بعض التركيبات الدوائية العلاجية كعامل مشترك بين بعض أنواع الأعشاب والعطارات المختلفة، وقد استطاعت بعض الشركات الايطالية عمل مشروب على هيئة شاي لعلاج الجهاز الهضمي وحالات السّمنة، يدخل في تركيبته مسحوق لب ثمار خيار شمبر، ويحظى بإقبال شديد من الناس، كما يوجد على هيئة تركيبة مكونة من ورق السنامكي مع لب خيار شمبر لعلاج الإمساك وعسر الهضم، حيث يؤخذ بمعدل كوب صغير على الريق صباحا، كما أنه يسهل الولادة إذا أخذ قشر الثمرة والزعفران وماء الورد وهو مجرب، كما أن المرأة الحامل يمكنها استخدامه كمادة سهلة دون أن يؤذيها.

هل هناك محاذير من استعماله؟ 

- لا توجد أي محاذير من استعماله، لا سيما إذا أخذ العقار بجرعات محددة ومنصوح بها، وهو جيد للحوامل والمرضعات. 

"أدب بريس" مشروع أدبي عربي مستقل، يتخذ من الفضاء الإلكتروني مساحة تعبير. نقدم للقُرَّاء من خلال منصتنا مساحات تفاعلية تجعله مشاركا في صناعة المحتوى العربي وإثرائه. 
تم إنشاء الموقع ليكون مصدرا من مصادر الثقافة العربية والمعرفة العلمية والأدبية. وكذلك لنقل وجهات نظر وتقديمها للجمهور العربي، وأن يكون موقع "أدب بريس" المنصة العربية الأولى في المغرب للتعبير عن آراء مبدعين وكُتَّاب وشعراء دون إقصاء أو تمييز ونشر أعمالهم بمنصتنا لتصبح متاحة للقراءة، وفقط للتوضيح نحن لسنا بجريدة إلكترونية. 
البريد المخصص للتواصل مع إدارة الموقع: contact@adabpress.com